جزائري وأفتخر
كم يشرفنا التسجيل معنا و الانضمام الى عائلتنا
و اذا كنتم معنا يرجى التعريف بأنفسكم والاستفادة والافادة
شكرا لكم
جزائري وأفتخر
كم يشرفنا التسجيل معنا و الانضمام الى عائلتنا
و اذا كنتم معنا يرجى التعريف بأنفسكم والاستفادة والافادة
شكرا لكم
جزائري وأفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جزائري وأفتخر

منتديات شبابية جزائرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكافة الزوار و الاعضاء الكرام ونتمنى لكم اقامة سعيدة معنا


الساعة الآن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع: شرح منصة العمل الجماعي redex إستثمر 2دولار وربح 72دولار
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2016 9:40 pm من طرف iM@D

» انا لله وانا اليه لراجعون
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 11:49 pm من طرف انور السوري

» لغات لا تعرف الكذب...!
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 11:30 pm من طرف انور السوري

» هذا العضو أعطــــانا الكثير . . فما رأيك فيما يكتب
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 11:20 pm من طرف انور السوري

» معاني الدول ادخل وشوف معنى الجزائر
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 12:08 am من طرف azzaoui

»  رنتي جيزي راي 2013
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2013 6:23 pm من طرف iM@D

» لعبة دول وعواصم
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 1:23 am من طرف انور السوري

» ديكور ليلة رومنسية
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 11:09 am من طرف iM@D

» اعرف شخصيتك من عدد احرف اسمك
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 8:30 pm من طرف iM@D

» Les code ranati djezzy 2013 قائمة أكواد رنات جازي
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 26, 2013 7:59 am من طرف iM@D

» فوائد ثاني منتج استهلاكي بالعالم (الشاي)
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 2:29 pm من طرف iM@D

» حرفٌ ومِفتاح...؟؟؟
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:37 pm من طرف لؤلؤة الجزائر

» استغلال بقايا الاقمشة
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:03 am من طرف iM@D

» سبحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالله ن
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:02 am من طرف iM@D

» جميع اكواد رنتي جازي les codes de Djezzy Ranat
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 9:18 am من طرف لؤلؤة الجزائر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
iM@D - 1502
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
الأميرة ايزابال - 764
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
star girl - 730
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
وصال الجزائرية - 662
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
soussoubatna - 469
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
اسيا - 450
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
قطرة ندى - 319
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
عبد الغفور - 293
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
princess aboura - 224
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
انور السوري - 215
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Emptyأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط جزائري وأفتخر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط جزائري وأفتخر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
منتدى بناتي رائع
للتبادل الاعلاني



 للتبادل الاعلاني مع منتديات جزائري و أفتخر الرجاء الاتصال بالرقم : 0795588662
الزوار

 

 أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وصال الجزائرية
منشد المنتدى
منشد المنتدى
وصال الجزائرية


من اي دولة انت؟ : الجزائر
عدد المساهمات : 662
نقاط : 77091
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
العمر : 40
الموقع : الجزائر

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) Empty
01102010
مُساهمةأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)



في القراءة والكتابة التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني .

الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ علىكتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ "
الاختبارات التشخيصية :هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخر وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .

أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
- ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذأثناء القراءة .
- مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
- ايجادإجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته؟
- التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
- استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
- دراسةظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .

أسباب الضعف القرائي :
_ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .

_ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختلاختل الفهم وتغيرالمعنى .
_ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أوالعبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .

_ نقص القدرة العقلية .

_ عوامل تربوية مثل :
1- عدم الدقة في تركيب الجمل .
2- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
3- السلبية في الضغط على التلميذمن أجل التقدم في القراءة .
4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .



_ عوامل نفسية مثل:
1- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 - عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .

وفي ضوء عمليةالتشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدةوتحديد نوع العلاج .

ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .

وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيثتمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجهأسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسيةوالنظام التعليميمثل :
- ارهاقالمعلم بكثرة الحصص .
- الكثافةالعالية للفصول .
- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
- عدم ادراك المعلم الأخطاءالشائعة بين التلاميذ .
- اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
- عدم مراعاةالمعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
- عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .

وهناك أسباب ترجع إلىالتلميذ نفسه مثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة مايكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجاوضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاءوعدم القدرة على التركيز .

أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
- اهم ا لمتابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
- اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي علىكتابتها .
- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
- عدممشاركةالتلميذ في تصويب الخطأ .
- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاءوعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .

أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
- اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
- الاعجام .مثل الرسم العثماني للمصحف يختلف عن الرسم الاملائي
- وصل الحروف وفصلهاأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذالأسلوب الفرديتخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محددويأتيها التلاميذ فردا فردا وفقمواعيد محددة .

الأسلوب الجماعي

يجمع التلاميذ الذي يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارجالحصص الصفيةوذلك قبل بدء الدوام أو بعده التكليفات المنزليةالموجهةنشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات، تسجيل وحدات قرائية ،جمع كلمات ، ........الخ .

ارشادات لولي الأمرتمكنه من مساعدةالتلميذ في انجاز ما كلف به .

التدريس بطريقةالمجموعات أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعةبأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .

هذه بعض النقاط اتمنى ان تفيد في معالجة شيءمن الضعف الذي يعاني منه بعض التلاميذ جمعته من بحث اعددته مع مجموعة من الزميلات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات) :: تعاليق

الأميرة ايزابال
رد: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)
مُساهمة الأحد أكتوبر 24, 2010 12:12 pm من طرف الأميرة ايزابال
شكرا لكي على المعلومات الرائعة

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك

وصال الجزائرية
رد: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)
مُساهمة الأحد أكتوبر 24, 2010 6:11 pm من طرف وصال الجزائرية
باينك عليك مهتمة بالدراسة كثييييييييييييييييييييييييييييررررر
star girl
رد: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)
مُساهمة الأحد أكتوبر 24, 2010 7:07 pm من طرف star girl
شكرا لكي على المعلومات الرائعة
عبد الغفور
رد: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)
مُساهمة الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:59 pm من طرف عبد الغفور
موضوع مفيد

مشكووووورة وصال
 

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ( التلميذات)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جزائري وأفتخر :: المنتدى التعليمي :: المرحلة الابتدائية-
انتقل الى: